|
أخبار

آخر الأخبار

أخبار
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

كل ماتود معرفته عن القولون العصبي : الأعراض و الأسباب و العلاج الدوائي و العشبي

يعاني الكثير منا من أعراض القولون العصبي دون ان يعرفوا أن هذه الأعراض خاصة بالقولون فالبعض يعتقد في البداية أنه مجرد مغص أو تقلصات في المعدة نتيجة ميكروب أو اصابة بنزلة برد و للأسف فلقد أصبح مرض القولون من الأمراض الشائعة في مصر و العالم العربي عموما و القولون العصبي هو نتيجة لزيادة في حركة العضلات في الأمعاء الدقيقة و الغليظة و تختلف حدة المرض من شخص لاخر

القولون العصبي

أعراض القولون العصبي

تقلصات في البطن
الم في البطن و أمساك
اسهال احيانا
غازات و شعور بالانتفاخ

اسباب الاصابة بالقولون العصبي

لا يوجد سب محدد للأصابة بالقولون العصبي ، المخ و الامعاء يشتركان في شبكة من الأعصاب و يعتقد بعض العلماء ان السبب في مرض القولون العصبي هو حدوث خلل ما في التواصل العصبي بين المخ و الأمعاء و من ثم حدوث اضطراب في حركية العضلات الملساء الموجودة في جدار الجهاز الهضمي و هو الأمر الذي يسبب الشعور بالألم و المغص و التقلصات في البطن ويرجع الاطباء الاصابة بالقولون العصبي إلي مجموعة من العوامل سنذكر بعضها في نقاط :

تناول وجبات ثقيلة
بعض الأدوية قد تسبب القولون العصبي
تناول الأغذية المصنوعة من  الشكولاتة  او منتجات الألبان
تناول المشروبات الكحولية
المشروبات التي تحتوي علي كافيين مثل : القهوة، الشاي و الصودا
الطمث

تشخيص القولون

في البداية يجب أن يتأكد الطبيب المعالج من أن هذه الأعراض لا تمثل حالة مرضية خطيرة في القولون أو الجهاز الهضمي و للتأكد من ان هذه الأعراض مرتبطة بالاصابة بالقولون العصبي يجب أن يخضع المريض لواحد من هذه الاختبارات التالية :

  - Ahemoccult test وهو اختبار لفحص و التأكد من وجود دم في البراز أم لا .

-Flexible sigmoidoscopy يتم عن طريق انبوبة مرنة رفيعة طولها حوالي قدمين تقوم بفحص الأمعاء و المستقيم هذه الأنبوبة مزودة بكاميرا دقيقة و مصدر ضوء مثبت في طرفها و تقوم بنقل الصورة لشاشة و هو ما يمكن الطبيب من فحص الامعاء و المستقيم جيدا و هذه الخطوة تستغرق ثلاث دقائق فقط و لا يشعر المريض بأي الام شديدة .

- منظار القولون colonscopy حيث يقوم الطبيب بادخال انبوبة دقيقة لفحص الأمعاء الغليظة بأكملها وهذه الأنبوبة مزودة بكاميرا دقيقة تبث الصورة لشاشة تليفزيونية متصلة بها حتي يتكمن الطبيب من فحص الأمعاء و يستغرق الفحص بالمنظار مدة ساعة تقريبا و يعطي المريض بعض الأدوية قبل المنظار ليشعر بالاسترخاء و النعاس .

- اختبار الفحص بأشعة اكس باستخدام حقنة الباريوم الشرجية و هو ما يعرف طبيا باسم Barium enema X-ray test
و الباريوم هو مادة بيضاء مما يسمح بفحص المناطق المصابة في القولون بأشعة أكس و يعطي المريض حقنة الباريوم الشرجية قبل الفحص بأشعة أكس .

اذا كانت نتيجة هذه الاختبارات السابقة سلبية حينئذ يستطيع  الطبيب المعالج تشخيص الحالة بأنها مرض القولون العصبي و لا سيما اذا اخبره المريض انه يعاني من تقلصات و الام البطن لمدة طويلة قد تصل لثلاثة شهور ماضية .

علاج القولون العصبي

رغم أن القولون العصبي يتسبب في الكثير من الالام و يعطي شعور بعدم الراحة الا أنه و لله الحمد لا يؤدي إلي ضرر جسيم أو يتحول لحالة خطيرة في الجهاز الهضمي فهو مجرد مرض مزمن يمكن التعايش معه و التعامل مع أعراضه و يمكن التقليل من حدة هذه الأعراض من خلال تغيير النظام الغذائي فنبتعد عن الأكلات التي تسبب تهيج القولون و كذلك نحاول بقدر الأمكان الابتعاد عن التوتر و الضغوط النفسية و نمارس تمارين الاسترخاء فضلا عن تناول الأدوية التي يصفها لنا الطبيب .

النظام الغذائي

- ينصح دائما بتناول الأطعمة التي تحتوي علي الألياف التي لها دور رائع في التخفيف من حدة أعراض القولون العصبي ومن أمثلة هذه الأغذية الغنية بالألياف : الشعير، الشوفان، الخبز الأسمر، البازلاء و نخالة القمح و بالنسبة للفاكهة الغنية بالألياف : التفاح و الخوخ و المانجا و للألياف الغذائية فوائد طبية كثيرة أهمها : تقليل الكوليسترول الضار في الدم، ضبط نسبة السكر في الدم و ايضا مفيدة في برامج التخسيس و تقليل الوزن لأنها تعطي شعورا بالشبع .

الابتعاد عن التوتر و الضغوط النفسية

الحالة النفسية مرتبطة بشكل كبير بالقولون العصبي فالكثير من الأطباء يصنفون التوتر علي انه أهم اسباب الأصابة بالقولون العصبي و لذلك ينصحون بالبعد عنه و التخلص من الضغوط النفسية و ذلك من خلال ممارسة رياضة المشي يوميا لمدة نصف ساعة علي الأقل و أيضا ممارسة تمارين الاسترخاء .

الأدوية

ينصح الأطباء مرضي القولون العصبي بتناول المكملات الغذائية الغنية بالألياف و كذلك بعض الملينات لعلاج الأمساك و في حالة الأصابة بالاسهال يوصي الطبيب بتناول الأدوية التي تعالج الاسهال و تضبط حركة الامعاء .

علاج القولون العصبي بالأعشاب

سوف استعرض معكم أهم الأعشاب طبيعية التي تتمتع بفوائد طبية ممتازة في علاج القولون العصبي و التخفيف من حدة أعراضه وهي :

النعناع : يساهم زيت النعناع في ازالة الشعور  بالألم المصاحب لمرض القولون العصبي من خلال تأثيره علي حركة الأمعاء حيث يتسبب زيت النعناع في استرخاء العضلات الموجودة في جدار الأمعاء مما يزيل الشعور بالألم الناتج عن انقباض هذه العضلات .

عشبة الدردار الأحمر و اسمها العلمي Slippery Elm  :  كان يستخدمها السكان الأصليون لأمريكا كعلاج لكثير من الأمراض و هي مفيدة جدا في علاج الالتهابات التي قد تصيب الأمعاء و الجهاز الهضمي و تحد من التهيج و ذلك من خلال حماية بطانة الأمعاء و هي مفيدة أيضا في علاج الامساك .

عشبة الصبر ألوفيرا Alovera :  عصارة الصبر لها دور هام في علاج أعراض القولون العصبي و لا سيما في علاج الأمساك الذي يصاحب عادة الأصابة بالقولون العصبي .

عشبة الشيح : يستخدم في صورة شاي و يمكن أيضا أن يباع كمكل غذائي و للشيح فوائد طبية كثيرة مثل التخلص من التقلصات  في البطن و كذلك يقلل من حدة الالتهابات و الشيح آمن لجميع الفئات العمرية .

موقع نجوم مصر هو موقع يهتم بنشر موضوعات و مقالات تهم القارئ و ذلك في جميع المجالات سواء : الأخبار أو الصحة أو الرياضة أو الفن و التقنية و غيرها من المجالات المتنوعة و نهدف إلي تقديم المعلومة الكافية للقارئ~

جميع الحقوق محفوظة

ngoummisr

2018