|
أخبار

آخر الأخبار

أخبار
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

علاج الصدفية بالأعشاب الطبيعية


مرض الصدفية من الأمراض المزمنة يصيب الجلد و المفاصل و الأظافر و يصيب كل الفئات العمرية و خاصة البالغين فهو ألتهاب مزمن يصيب الجلد و لكنه ليس معديا، و تظهر الأصابة بالمرض علي شكل بقع حمراء في منتصفها قشور فضية و تكثر هذه البقع في منطقة جلد الركبة،فروة الرأس، المرفقين و أسفل الظهر، القشر الفضي يتساقط باستمرار و اذا حككنا أي بقعة مرات متتالية فسيخرج منها الدم و يعاني مريض الصدفية من الهرش أو الحكة الجلدية، يكثر ظهور المرض في أصحاب البشرة الفاتحة  بنسبة تتراوح من 1 إلي 3 في المئة كما يتركز في الفئة العمرية من 15 إلي 40 عام .

علاج مرض الصدفية بالأعشاب
مرض الصدفية
أنواع الصدفية 

توجد  5 أنواع من الصدفية شنذكرها بايجاز في النقاط التالية :


الصدفية اللويحية : و هي النوع الأكثر شيوعا و تظهر في مناطق الكوع و الركبتين و أسفل الظهر و فروة الرأس .


الصدفية قطرية الشكل : تبدو كقطرات المطر المنتشرة علي سطح الجلد بشكل حبيبات صغيرة .


الصدفية البثرية : تنتشر البثور الصديدية علي معظم سطح الجلد .


الصدفية المعكوسة : قشور كبيرة ناعمة الملمس حمراء متوردة، تظهر في ثنيات الجلد بالقرب من الأعضاء التناسلية و تحت

الثديين أو الابطين .

الصدفية المحمرة للجلد : تفرز الإصابات الجلدية سائلا دهنيا لزجا خاصة في منطقتي الجبهة و الوجه .

أسباب الأصابة بالصدفية 

- العامل الوراثي : حيث أكتشف أن المرض قد ينتقل للأبناء في حالة أصابة الأب بالمرض .
- التعرض لإي أصابات أو كدمات أو عمليات جراحية .
- التعرض للألتهابات و لا سيما إلتهاب الحلق أو التهاب الجهاز المناعي ( الإيدز ) .
- العامل الهرموني : حيث ثبت أن نقص هرمون الغدة الجاردرقية يسبب المرض بسبب نقص الكالسيوم و كذلك يتحسن المرض أثناء فترة الحمل .
- حالة الجو : حيث أكتشف أن الجو الجاف يزيد من شدة المرض بينما التعرض لأشعة الشمس يحسن الحالة .
- العامل النفسي : حيث وجد أن الإصابة بالصدفية تظهر في الأشخاص اللذين يعانون من ألأضغو النفسية أو تعرضوا لصدمات سابقة .
- التدخين و الكحوليات : حيث وجد أن المرض ينتشر في فئة المدخنين و من يواظبون عل شرب المشروبات الكحولية .
تناول بعض الأدوية : أكتشف أن تناول بعض الأدوية قد يسبب ظهور الصدفية مثل أدوية علاج الضغط و كذلك الأدوية المستخدمة في علاج الملاريا .

تشخيص مرض الصدفية

- يعتمد تشخيص مرض الصدفية علي الفحص السريري الذي يقوم به الطبيب بفحص المريض و التعرف علي أعراض الصدفية و هي معروفة و مميزة مثل القشور الفضية و مع ذلك قد يتم أجراء بعض الأختبارات للتأكد و لاستبعاد الأصابة بأمراض أخري :

- الخزعة و هو أختبار يتم فيه أخذ عينة من النسيج في المنطقة المصابة بالصدفية من أجل فحص خلايا هذا النسيج تحت المجهر .
- أخذ مسحة من منطقة الحنجر للتأكد من عدم الأصابة بالتهاب الحلقو اللوزتين الذي تتسبب به بكتيرياstreptococci
- في حالة أصابة الأظافر بالصدفية يتم كشط جزء منها لفحصه و للتأكد من عدم وجود فطريات .
 - أختبار الكشف عن عامل الروماتيزم Rheumatoid factor و ذلك لإستبعاد الأصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتيزمي  Rheumatoid Arthritis .

مضاعفات مرض الصدفية 


قد تتسبب الإصابة بالصدفية في بعض المضاعفات الخطيرة مثل الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية أو مشاكل في القلب و الأوعية الدموية في المخ و كذلك في الإصابة بالتهابات في المفاصل و هو ما يعرف بمرض التهاب المفاصل الصدفي .

علاج الصدفية بالأعشاب 


سوف أستعرض معكم أهم الأعشاب الطبيعية لعلاج مرض الصدفية :


- الصبار : عصارة الصبر مفيدة للغاية في علاج أمراض مثل الصدفية و الاكزيما و يستخدم في العلاج عن طريق خلطه مع العسل و استعماله كدهان خارجي للمناطق المصابة ببقع الصدفية، و يرجع الفضل في فائدة الصبار بالنسبة للصدفية إلي احتوائه علي مواد راتنجية و جلوكوزيدات أنثراكينونية بالأضافة إلي الأحماض و المعادن .


- العرقسوس : به مواد فعالة يشبه تأثيرها الكورتيزون و لكن بلا مخاطر أو تأثيرات جانبية و يستخدم في العلاج عن طريق خلط مسحوق العرقسوس مع مادة الفازلين و تدهن به المناطق المصابة .


- زيت بذر الكتان : أثبت زيت بذر الكتان فعاليته في علاج الصدفية و ذلك لاحتوائه علي أحماض هامة مثل اللينولينيك أسيد ذات الفائد الطبية الهامة في علاج مرض الصدفية و التقليل من حدة أعراضها .


- حشيشة الملائكة :  هي عشبة خضراء زاهية لها سيقان جوفاء و أزهار بيضاء صغيرة، تحتوي علي كومازينات، بيتاسيتوستيرول و فيتامين ب12 و هي مفيدة جدا للنساء حيث تستخدمها النساء كمقو و منشط عام و تفيد في تنظيم الحيض و تنشيط الدورية الدموية و تستخدم في علاج الصدفية حيث تفرم أجزائها الطازجة و توضع علي المناطق المصابة أو يمكن أن يتناول المريض الحساء و يتعرض بعدها لأشعة الشمس .


- الجوز البرازيلي : يحتوي علي زيوت ثابتة مفيدة في علاج الصدفية لاحتوائها علي معادن هامة مثل السيلنيوم و فيتامين ه و قد استخدمته قبائل الأمازون في علاج الأمراض الجلدية و يستخدم في علاج الصدفية بدهن الناطق المصابة بالزيت قبل النوم و يستمر العلاج من اسبوعين إلي 3 أسابيع حتي تتحسن الحالة .


الحلبة : مفيدة في علاج الصدفية و ذلك عن طريق وضع مسحوق الحلبة الناعم علي البقع المصابة بعد دهنها بزيت الزيتون مرة واحدة يوميا قبل النوم و يكرر الأمر حتي الشفاء و يمكن  خلط 5 ملاعق من مسحوق الحلبة مع 5 ملاعق من زيت الزيتون و تقسم الكمية إلي أربع أجزاء يتم تناولها يوميا و لمدة شهر كامل .


البابونج : نبات عشبي معمر تستخدم أزهاره فقط في العلاج لاحنوائها علي المواد الفعالة  و خاصة مادة كمازولين الموجودة في الزيت الطيار، يكثر استعمال البابونج في الدول الأوروبية في علاج الصدفية و جفاف الجلد و يستخدم مسحوق أزهار البابونج بعد خلطه بزيت الزيتون في دهن المناطق المصابة قبل النوم و يكرر الأمر يوميا حتي الشفاء بإذن الله، و يحظر استخدام البابونج للأشخاص اللذين يعانون من حساسية حمي القش لتجن الاصابة بالحكة .


الرجلة : من النباتات العشبية الحولية الغنية بفيتامينات : أ، ح و ه فضلا عن غناها بمعدن السيلنيوم و حمض الفارلينوكنييك و يؤكد الطبيب أندرو ويل المهتم بعلم العلاج بالأعشاب الطبيعية و الاستاذ بكلية الطب جامعة أريزونا أن الرجلة أفضل النباتات لعلاج مرض الصدفية لاحتوائها علي المواد المذكور سابقا و تستخدم الرجلة في العلاج عن طريق طبخها علي البخار و تناولها كما تستخدم سيقانها عن طريق أضافتها لمكونات طبق السلطة .





موقع نجوم مصر هو موقع يهتم بنشر موضوعات و مقالات تهم القارئ و ذلك في جميع المجالات سواء : الأخبار أو الصحة أو الرياضة أو الفن و التقنية و غيرها من المجالات المتنوعة و نهدف إلي تقديم المعلومة الكافية للقارئ~

جميع الحقوق محفوظة

ngoummisr

2018