|
أخبار

آخر الأخبار

أخبار
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

أربعة لا يقبل الله منهم صيام و لا يغفر لهم .... أحذر أن تكون منهم

اربعة لا يقبل منهم الصيام .... أحذر أن تكون منهم


فرض الله علينا صوم شهر رمضان  حيث قال تعالي ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام .. ) و هو أحد أركان الأسلام الخمسة، و فرض الصوم في السنة الثانية من الهجرة و الصوم واجب علي كل مسلم مكلف بالغ عاقل، مطيق للصوم، مقيم، غير معذور . و الصيام يكون من طلوع الفجر حتي غروب الشمس و الصيام كفارة لذنوب المسلم إذا صام إيمانا و احتسابا .

 كان المسلمون قبل فرض الصيام في رمضان يصومون يوم عاشوراء حيث ورد عن السيدة عائشة أنها قالت كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية، وكان رسول الله يصومه، فلما هاجر إلى المدينة صامه وأمر بصيامه فلما فرض شهر رمضان قال: "من شاء صامه ومن شاء تركه

سمي شهر رمضان بهذا الأسم من الرمضاء و الرمضاء هي الحجارة المحماة و ذلك لأن الصوم كان في الحر الشديد و كانت الحجارة ترمض فيه من شدة الحر، و الشهر الكريم يختص بفضيلة نزول القرآن فيه، و كذلك بقيام لياليه و صوم شهر رمضان كفارة للذنوب وفي الحديث: «عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه عن النبي  قال: من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».

و هناك 4 فئات سيحرمون من فضل هذا الشهر الكريم و لن يقبل الله تعالي صيامهم حتي يتوبوا توبة نصوحة وهم :

عاق الوالدين :

هو الشخص الذي لا يطيع و الديه و يعصي أوامرهم و لا يقف بجوارهم في أوقات المرض و عند حاجتهم إليه و هذا العاق لن يقبل الله صيامه إلا إذا عاد إلي رشده و أحسن معاملة والديه و برهم .

مدمن شرب الخمور :

هناك من يداومون علي شرب الخمور حتي في الشهر الكريم و هؤلاء لن يقبل الله منهم صيام حتي يتوبوا إليه توبة نصوحة .

قاطع الرحم :

 قال الله تعالي في سورة محمد : ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم )

 و ورد في الحديث عن أبو هريرة أن الرسول صلي الله عليه و سلم قال « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه» ، و عن خطورة قطع الأرحام و عظم ذنبها ورد في الحديث عن أبي بكر عن رسول الله صلي الله عليه و سلم أنه قال « ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم» رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.

المشاحن :

المشاحن هو الشخص الذي يخاصم أخيه و يقاطعه و لا يحدثه و لا يزوره و يحمل الضغينة في قلبه تجاه أخيه و هذا المشاحن لن يقبل الله عز و جل صومه لشهر رمضان فهو كالذي صام و لم ينل من صومه إلا الجوع و العطش  و قد ورد عن ابن عباس أنه سمع رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول في حديث شريف عندما يسأل سيدنا جبريل من قبل الملائكة عن ماذا فعل الله في حوائج المسلمين في ليلة القدر يَقُولُونَ : يَا جِبْرِيلُ مَا صَنَعَ اللَّهُ فِي حَوَائِجِ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى نَظَرَ إِلَيْهِمْ ، وَعَفَا عَنْهُمْ وَغَفَرَ لَهُمْ إِلَّا أَرْبَعَةً ، فَقَالُوا : مَنْ هَؤُلَاءِ الْأَرْبَعَةُ ؟ قَالَ : مُدْمِنُ خَمْرٍ ، وَعَاقٌّ لِوَالِدَيْهِ ، وَقَاطِعُ الرَّحِمِ ، وَمُشَاحِنٌ ” . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَمَنِ الْمُشَاحِنُ ؟ قَالَ : ” هُوَ الْمُصَارِمُ ” . يَعْنِي الَّذِي لَا يُكَلِّمُ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ،

موقع نجوم مصر هو موقع يهتم بنشر موضوعات و مقالات تهم القارئ و ذلك في جميع المجالات سواء : الأخبار أو الصحة أو الرياضة أو الفن و التقنية و غيرها من المجالات المتنوعة و نهدف إلي تقديم المعلومة الكافية للقارئ~

جميع الحقوق محفوظة

ngoummisr

2018