|
أخبار

آخر الأخبار

أخبار
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

8 وصفات فعالة لعلاج الحساسية الصدرية و ضيق التنفس

علاج الحساسية الصدرية

الحساسية الصدرية  ( asthma ) هي تفاعل تحسسي يحدث نتيجة دخول مواد معينة للجسم  تتسبب في إفراز مواد كيميائية علي رأسها مادة الهيستامين  و هو الأمر الذي يؤدي إلي انقباض الشعب الهوائية و عدم القدرة علي التنفس و ذلك لأن الشعب الهوائية هي المسئولة عن عملية التنفس و ذلك من خلال استبدال ثاني أكسيد الكربون الموجود في الدم بالأكسجين الداخل أثناء عملية الشهيق  و قد يصل الأمر إلي صعوبة شديدة في التنفس و هو ما يعرف بالأزمة الصدرية و التي تكون مصحوبة بتراكم المواد المخاطية داخل الرئتين، لكن الحساسية الصدرية قد تحدث أيضا نتيجة للعدوي كالإلتهاب المزمن الذي يصيب الشعب الهوائية عند المدخنين .

الشعب الهوائية أثناء نوبة الحساسية

من أهم خطوات الوقاية من الإصابة بنوبات الحساسية الصدرية تجنب المواد المثيرة لنوبات الحساسية :

- بعض المرضي يعانون من الحساسية بمجرد الدخول إلي الفراش و السبب في ذلك هو وجود حساسية ضد رائحة الكيماويات المستخدمة في مساحيق الغسيل أو المواد المبيضة للغسيل .
- بعض المرضي يعانون من ظهور نوبات الحساسية بعد تناول الطعام و الذهاب إلي الفراش مباشرة و تفسير ذلك هو حدوث إرتجاع لحمض المعدة إلي المرئ و دخوله إلي الممرات التنفسية  و لذلك ينصح بشدة عدم الذهاب إلي الفراش مباشرة بعد تناول الطعام و إستخدام وسائد إضافية لتجنب حدوث إرتجاع الحمض المعدي .
- أحيانا يصاب بعض الأشخاص بنوبات الحساسية نتيجة استنشاق بعض روائح الطهي خاصة في حالة قلي أو شي الأسماك لذلك ينصح بالابتعاد عن المطبخ في هذه الحالة .
- بعض المرضي يعانون من الحساسية أو الجيوب الأنفية في مواسم معينة مرتبطة بانتشار حبوب اللقاح في الهواء .
حساسية حبوب اللقاح الموسمية
حساسية حبوب اللقاح

علاج الحساسية الصدرية بوصفات طبيعية

 - الثوم و العسل :
ينصح عند الإحساس ببداية نوبة الحساسية و ضيق التنفس بتناول خلطة الثوم والعسل حيث يتم تقشير فص الثوم إلي أجزاء صغيرة و وضعه علي ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي النقي و تناولها مباشرة .


- مشروب عصر الجزر و الزنجبيل :
هذا المشروب له مفعول قوي لعلاج نوبات الحساسية و طرد المواد المخاطية التي تتراكم في الشعب الهوائية و تتسبب في صعوبة التنفس، نقوم بتحضير كوب من عصير الجزر و مزجه بكمية من شاي الزنجبيل و ينصح بتناول هذا المشروب صباحا خاصة عند بداية الشعور باحتقان و ضيق الشعب الهوائية .


- فيتامين ب 6 :
أظهرت الدراسات الحديثة أهمية فيتامين ب6 في علاج نوبات الحساسية و أثبتت أن تناول جرعات يوميا تتراوح بين 100 إلي 200 مجم يحدث أختلافا بين المرضي في الوقاية من نوبات الحساسية الصدرية و لذلك ينصح بتناول الأغذية الطبيعية التي تحتوي علي كمية وفيرة من فيتامين ب6 مثل : الحبوب الكاملة، البقول، الخميرة، البطاطا، البطاطس و الأوراق الخضراء للخضروات و كذلك تناول مستحضرات هذا الفيتامين ضمن مجموعة فيتامين ب المركب .

- مشروب الحلبة :
مشروب الحلبة من أفضل المشروبات الطبيعية لعلاج الحساسية الصدرية، حيث أن له دور فعال في تليين و طرد المخاط من الشعب الهوائية و أيضا تهدئة السعال، و ينصح بتناول كوب من مشروب الحلبة كل صباح علي الريق و يمكن تحليته بملعقة من عسل النحل الطبيعي .


- عسل النحل مفيد لعلاج الحساسية:
العسل المحلي الذي جمعه النحل من الزراعات المميزة بالمنطقة التي توجد بها مفيد جدا لعلاج الحساسية ضد حبوب اللقاح و من المعروف أن حبوب اللقاح من أهم مسببات الحساسية الصدرية  و الجيوب الأنفية .


- قشر البرتقال و الموالح :
يحتوي القشر و الأجزاء البيضاء للموالح كالبرتقال و الليمون و الجريب فروت علي مواد طبيعية تسمي بالبيوفلافونويدات و التي لها تأثير مقاوم لمادة الهيستامين و علاج أعراض الحساسية، نقوم بأخذ هذه الأجزاء المفيدة و نضعها في إناء و نغمرها بالماء و نسخنها علي نار هادئة لمدة 10 دقائق و يمكن أضافة عسل النحل للتحلية و ينصح بتناول ملعقة منه 3 مرات يوميا .

- مادة الكورستين لمقاومة الحساسية :
مادة الكورستين معروفة بخواصها المضادة لعملية الأكسدة فضلا عن تأثيرها المضاد لمادة الهيستامين و بالتالي التخفيف من أعراض نوبات الحساسية الصدرية، و من أهم المصادر الطبيعية  لهذه المادة : البصل الأحمر و الأبيض، الحنطة السوداء و الموالح  و هي أيضا متوفرة علي هيئة مستحضرات طبية في صورة كبسولات بجرعة 500 مجم و تعد هذه الأغذية الطبيعية أو المستحضرات مفيدة في مقاومة أعراض الحساسية و ينصح بتناول هذه الكبسولات خلال الشهر السابق لموسم ظهور أعراض الحساسية كالحساسية الصدرية و حساسية الجيوب الأنفية و يستمر تناولها خلال الموسم .


- تناول كبسولات زيت بريموز :
ينتج زيت بريموز من عصارة زهرة فريدة تسمي بزهرة الربيع المسائية  أو Primose Evening و يحتوي هذا الزيت علي أحماض دهنية أساسية لها دور فعال في علاج الصداع و المشاكل المتعلقة بالشيخوخة و كذلك حب الشباب و متاعب المرأة الخاصة مثل أعراض إنقطاع الطمث و نجح العلماء في إثبات فعالية هذا الزيت في علاج أعراض الحساسية الصدرية حيث أنه يقاوم التهاب الشعب الهوائية الذي يتسبب في مشاكل التنفس و ينصح بتناول كبسولات زيت البريموز بجرعة 500 مجم ثلاث مرات يوميا .
زيت بريموز لعلاج الحساسية الصدرية
زيت بريموز


موقع نجوم مصر هو موقع يهتم بنشر موضوعات و مقالات تهم القارئ و ذلك في جميع المجالات سواء : الأخبار أو الصحة أو الرياضة أو الفن و التقنية و غيرها من المجالات المتنوعة و نهدف إلي تقديم المعلومة الكافية للقارئ~

جميع الحقوق محفوظة

ngoummisr

2018