|
أخبار

آخر الأخبار

أخبار
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

علاج الثآليل بالأعشاب الطبيعية

علاج الثألول بوصفات طبيعية
الثألول أو السنط

يمكن تعريف الثآليل بأنها نتوءات جلدية غيرضارة يتسبب فيها فيروس، و قد تظهر هذه الثآليل في أي مكان في الجسم مثل الوجه أو الساعدين أو الاصابع و تتميز بأن لها سطح خشن و تظهر فوقها غالبا نقط رقيقة سمراء و فوق المناطق التي تتعرض للضغط مثل راحة اليد أو أخمص القدم تبدو تلك الثآليل مفلطحة، والثآليل التي تتكون علي باطن القدم تنمو للداخل نتيجة الضغط الناتج من الوقوف أو المشي عليها و تكون عادة مؤلمة، و بالنسبة للثآليل التناسلية التي تصيب الأعضاء التناسلية  ويطلق عليها بالإنجليزية ( Genital warts ) و تكون بيضاء اللون و شكلها يشبه نبات القرنبيط .

الثآليل تصيب باطن القدم
الثآليل في باطن القدم

قد يحدث نزيف لهذه الثآليل إذا تعرضت للجرح، و الأمر السيئ الذي يتعلق بالثآليل أنها معدية و تنتشر من مكان إلي آخر في الجسم و نادرا ما تتحول الثآليل إلي أورام سرطانية بإستثناء تلك التي تصيب الأعضاء التناسلية .

الثآليل بوجه عام هي أورام حميدة تظهر في أماكن الإصابة كعناقيد صغيرة و مرتفعة عن سطح الجلد و تكون بنفس لون الجلد أو أغمق قليلا وهي غير مؤلمة بإستثناء تلك التي تصيب باطن القدم و لا تسبب هذه الثآليل حكة ، و قد لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من قلة كفاءة الجهاز المناعي أكثر عرضة للإصابة بالثآليل من غيرهم .

الوقاية من الثآليل

ينصح بعدم الإفراط في تناول الغذاء الحيواني الغني بالفسفور مثل المحار و الجمبري و الإستاكوزا، و أيضا تجنب الأشخاص المصابون بالثآليل و تجنب الممارسات الجنسية الغير مشروعة و التي تكون سببا مباشرا بالإصابة بالثآليل التناسلية .

علاج الثآليل

في أكثر الأحيان تختفي الثآليل من تلقاء نفسها، و في حالة إستمرارها يمكن علاجها عن طريق الكي الكهربائي أو الكي بالتجميد بإستخدام النيتروجين السائل، أيضا يمكن علاجها بالمواد الكيميائية مثل حمض السالسيليك ويمكن أيضا إستئصالها بالليزر .

علاج الثآليل بالطرق الطبيعية

أثبت الطب البديل قدرته علي علاج مشكلة الثآليل الجلدية و سنستعرض معكم أهم الوصفات الطبيعية لعلاج الثآليل .

الزنجبيل مع عشبة الكوز :
تصنع شريحة من جذور الزنجبيل وتغطي بورقة مدخنة من عشبة الكوز و توضع فوق الثألول أو السنط .

الزنجبيل لعلاج الثآليل
الزنجبيل

الصبار :
توضع شرائح الصبار المقطعة علي الثألول و يتم تغطيتها جيدا بضمادة .

الصبار لعلاج الثآليل
الصبار

التبولا البيضاء :
يحتوي لحاء التبولا البيضاء علي مركبين هامين لهما فعالية كبيرة ضد الفيروسات وهما التبوليين و حمض البيتولينيك كما يحتوي أيضا علي حمض الساليسيلك و تستعمل التبولا البيضاء بوضع لحائها مباشرة علي الثألول أو نقوم بغلي ملعقة من مطحون اللحاء في قليل من الماء و نمسح به فوق الثألول .

لحاء التبولا البيضاء لعلاج الثألول
شجر التبولا البيضاء

الجذور الدموية :
يحتوي العشب علي مواد مهيجة للجلد مثل الكيليزيدرين و السانجونارين بالإضافة إلي إنزيمات محللة للبروتينات و هي مواد تساعد علي تحلل البروتينات مثل النسيج المصاب بالثألول أو السنط  و يصنع من هذه الجذور مادة كثيفة القوام تستخدم كمرهم يوضع علي الثآليل .

الجذور الدموية لعلاج الثآليل
الجذور الدموية

الصفصاف :
يستخدم حمض الساليسيلك كمادة كاوية كيميائية للثألول و هذا الحمض موجود بوفرة في نبات الصفصاف و يمكن تثبيت قطعة من اللحاء الداخلي الرطب لشجرة الصفصاف علي الثآليل و تربط جيدا بضمادة و تترك لمدة أسبوع حتي يتم التخلص تماما من الثآليل .

لحاء الصفصاف لعلاج الثآليل
الصفصاف
فول الصويا :
عرف تقيمة فول الصويا في علاج الثآليل في الطب الصيني حيث كان يستخدم فول الصويا المسلوق كعلاج غذائي ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة أيام .

فول الصويا لعلاج الثآليل
فول الصويا

التين :
يحتوي التين علي إنزيم محلل للبروتينات يعرف بإسم الفينسين و تستخدم المادة البيضاء التي تخرج من ثمار التين في علاج الثآليا حيث يوضع جزء من هذه المادة علي الثألول او السنط لمدة 7 أيام أو يعجن التين بالخل و يضمد الثألول .

التين لعلاج الثألول
التين

الأناناس :
ثمار الأناناس غنية بالإنزيمات المحللة للبروتينات مما يؤكد فعاليتها في علاج الثآليل ، و تستخدم ثمار الأناناس في العلاج عن طريق وضع شرائح منها علي أماكن الثآليل ليلا و تربط جيدا بضمادة و نقوم بنزع الضمادة صباحا مع غمر مكانها بماء دافئ .

الأنانس لعلاج الثألول أو السنط
الأناناس

حشيشة اللبن :
يستخرج السائل الأبيض اللبني الذي يخرج من عشبة حشيشة اللبن في التخلص من الثآليل و الشفاء منها تماما و ذلك لإحتوائها علي مخزون وفير من مواد لها قدرة علي تحليل البروتينات .
حشيشة اللبن لعلاج الثآليل
حشيشة اللبن

بقلة الخطاطيف :
تحتوي علي مادتي الكيليريدرين و السانجونارين وهما إنزيمين لهما قدرة كبيرة علي تحليل البروتينات و تستطيع عصارة بقلة الخطاطيف علي منع نشاط الفيروس المسئول عن ظهور الثآليل، و تستخدم في العلاج عن طريق وضع العصارة الصفراء الخارجة من البقلة مباشرة علي موضع الثألول .

بقلة الخطاطيف لعلاج الثآليل
بقلة الخطاطيف

الخروع :
يستخدم زيت الخروع في علاج الثآليل عن طريق وضعه منفردا أو مضافا إليه مطحون لحاء الصفصاف الغني بحمض الساليسيلك لزيادة مفعوله و تأثيره .

زيت الخروع لعلاج الثآليل
زيت الخروع

الثوم :
يقطع الثوم إلي شرائح و توضع الشرائح طازجة علي الثألول و تثبت بضمادة، و تكرر هذه الضمادات لمدة أسبوع .

الثوم و البصل :
نقوم بفرم بصلة مع 5 ثمرات من الثوم و نقوم بوضع 3 ملاعق من الخل المركز علي الخليط المفروم و يضمد الثألول صباحا و مساءا .

الشعير :
يؤخذ طحين الشعير و يضاف إليه الخل و تهرس معها ثمرة من التين و تصنع من ذلك لبخة توضع علي موضع الثألول أو السنط .

موقع نجوم مصر هو موقع يهتم بنشر موضوعات و مقالات تهم القارئ و ذلك في جميع المجالات سواء : الأخبار أو الصحة أو الرياضة أو الفن و التقنية و غيرها من المجالات المتنوعة و نهدف إلي تقديم المعلومة الكافية للقارئ~

جميع الحقوق محفوظة

ngoummisr

2018