|
أخبار

آخر الأخبار

أخبار
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

من هي عنبرة سلام الخالدى التي يحتفل جوجل بذكري ميلادها اليوم ؟



جوجل يحتفل بذكري ميلاد عنبرة سلام الخالدي

من هي عنبرة سلام الخالدى التي يحتف جوجل بذكري ميلاده اليوم ؟

أحتفل اليوم محرك البحث الشهير جوجل بالذكري ال121 لميلاد عنبرة سلام الخالدي و هي من أهم النساء الذين تركوا بصماتهم في مجال الكتابة و الترجمة في الوطن العربي، فهي أول من قامت بترجمة " الإلياذة " للعربية و قام بكتابة مقدمة هذه الترجمة عميد الأدب العربي طه حسين .


نشأة عنبرة سلام الخالدي


 ولدت عنبرة سلام الخالدي في العاصمة اللبنانية بيروت و بالتحديد في 4 أغسطس 1897، نشأت في عائلة محافظة و الدها هو السيد سليم علي سلام كان سياسيا متقدما و والدتها السيدةكلثوم البربير من العائلات العريقة في لبنان ، تلقت عنبرة العلوم الأساسية في مدارس متنوعة بين أهلية و أجنبية أبرزها مدرسة ماريوسف الشهيرة، و أضطرت إلأي مواصلة دراستها في منزلها بسبب ظروف قيام الحرب العالمية الأول و يرجع الفضل في حفظها للقرآن الكريم في سن مبكرة حيث كانت تبلغ سن العاشرة إلي هذه الفترة .


برز نشاطها الإجتماعي و القيادي أيضا في فترة مبكرة من حياتها حيث كانت ناشطة بشكل كبير في خدمة الملاجئ و المصانع التي أسستها الدولة العثمانية آنذاك لمساعدة و رعاية الفقراء، و قامت بتأسيس هي و مجموعة من رفيقاتها أول جمعية للفتيات المسلمات في تاريخ العمل الإجتماعي في الوطن العربي بإسم جمعية "يقظة الفتاة العربية" و كان من أهم أنشطة هذه الجمعية الرائدة تقديم الأعمال خيرية بالإضافة إلي إنشاء المدراس و تجهيزها، و إقامة ندوات شعرية و ثقافية كما تولت رئاسة النادي الإجتماعي للفتيات المسلمات، و شاركت في تأسيس جمعية النهضة النسائية لتشجيع المصنوعات الوطنية مع رفيقاتها الذين شكلن نخبة العمل الإجتماعي النسوي آنذاك " مدام فيليب ثابت، سلمى صائغ، نجلاء الكفوري، ابتهاج قدورة، إفلين بسترس وغيرهن " .

أستكملت دراستها في الخارج حيث سافرت إلي إنجلترا في عام 1925 لدراسة اللغة الإنجليزية و الآداب، و تزوجت  في عام 1929 من السيد أحمد سامح الخالدي الذي كان مديرا للكلية العربية و سافرت معه إلي القدس و بعد النكبة عام 1948 قررا العودة إلي لبنان و ظلت تقدم المساندة و الدعم لزوجها في أنشطته التربوية و الثقافية حتي وافته المنية عام 1951 .

عنبرة سلام الخالدي هي أول سيدة تلقي حديثا نسائيا من إذاعة القدس و الحديث كان عن بحثها عن سكينة بنت الحسين التي أعتبرتها رائدة الوعي النسائي و الأدب الرفيع .

أهم مؤلفات عنبرة سلام الخالدي


 ساهمت في إثراء المكتبة الأدبية العربية عندما قامت بترجمتها الشهيرة  للملجمة الشعرية الشهيرة المعروفة بإسم " الإلياذة " للغة العربية و كتب لها المقدمة عميد الأدب العربي طه حسين كما قامت أيضا بترجمة الأوديسة والإنيادة عن الإنجليزية، و من أهم مؤلفاتها أيضا كتاب صدر لها في السبعينيات من القرن الماضي يحمل عنوان  "جولة في الذكريات بين لبنان وفلسطين" و هو أول كتاب من نوعه يتضمن مذكرات عن المرأة الفلسطسينية .

ترجمة الإلياذة للأديبة عنبرة سلام الخالدي
الإلياذة ترجمة عنبرة سلام الخالدي
 كتاب جولة في الذكريات بين لبنان وفلسطين للكاتبة عنبرة سلام الخالدي
 جولة في الذكريات بين لبنان وفلسطين

وفاة عنبرة سلام الخالدي

توفت الكاتبة، الأديبة، المترجمة و القيادية التي عبرت كثيرا عن المرأة  العربية عنبرة سلام الخالدي في شهر مايو من عام 1986 .


أبرز الصور المتداولة للسيدة عنبرة سلام الخالدي

عنبرة سلام الخالدي

عنبرة سلام الخالدي

عنبرة سلام الخالدي


عنبرة سلام الخالدي

عنبرة سلام الخالدي

عنبرة سلام الخالدي


موقع نجوم مصر هو موقع يهتم بنشر موضوعات و مقالات تهم القارئ و ذلك في جميع المجالات سواء : الأخبار أو الصحة أو الرياضة أو الفن و التقنية و غيرها من المجالات المتنوعة و نهدف إلي تقديم المعلومة الكافية للقارئ~

جميع الحقوق محفوظة

ngoummisr

2018